الخدمات الإلكترونية
فضاء الزبناء
فضاء الشركاء

الاتصال بنا
مكتب الضبط الرقمي
طلب الحصول على المعلومات
التوظيف
إعلانات و طلبات العروض
التنظيم
 

في ظرفية تتسم بتطور ملحوظ للقطاع المحلي، يواصل صندوق التجهيز الجماعي تحديث تنظيمه بهدف تلبية متطلبات التمويل المحلي بشكل أفضل و دعم التفاعل و التنسيق بين مختلف وحدات تسييره. و هكذا، اعتمد الصندوق تنظيما يتمحور حول المديرية العامة و 5 وحدات وظيفية:

 الكتابة العامة

 قطب العمليات

 مديرية المالية

  مديرية المخاطر و المراقبة المستمرة

 مديرية التنمية المستدامة

و يضم الصندوق أيضا وحدتين مرتبطتين مباشرة بالمديرية العامة و هما التدقيق الداخلي والمطابقة. و تتولى وحدة التدقيق الداخلي عمليات المراقبة المتعلقة بالتنظيم، المساطر و تسيير صندوق التجهيز الجماعي. حيث تتولى إنجاز مهمات المراقبة و إعداد و تتبع اجتماعات لجنة التدقيق والمخاطر. كما تتولى هذه الوحدة أيضا تقديم الدعم الضروري للمتدخلين في إطار المراقبة الخارجية و السهر على تطبيق توصياتها. و أخيرا، و بالإضافة إلى إعداد التقارير و والوثائق الموجهة لبنك المغرب، تعمل وحدة التدقيق الداخلي على التأكد من إحداث نقط المراقبة و آليات الحماية و كذا التطبيق الدقيق لدليل المساطر.

و من جانبها، تعمل وحدة المطابقة على تتبع مطابقة عمليات و تدابير الصندوق حسب ما تمليه المقتضيات القانونية و التنظيمية طبقا لمقتضيات بنك المغرب. كما تتولى أيضا مسؤولية وضع سياسة المطابقة و السهر على احترامها داخل الصندوق، و كذا إحصاء النظم المعمول بها فيما يتعلق بالمطابقة. كما تسهر أيضا على التعريف و تقييم و تتبع مخاطر عدم المطابقة و إعداد الإرجاءات و التقارير المتعلقة بالمطابقة.

و يصل عدد العاملين في البنك اليوم إلى 91 شخص.

 

 الهيكل التنظيمي للصندوق

 المنشورات 
العمليات المالية
التقارير السنوية والمالية
البيانات المالية
بلاغات صحفية